إجراءات التثبيت
تمهيد :
يعرف امتحان شهادة الكفاءة للأستاذية في التعليم الثانوي باسم : التثبيت أو الترسيم .
● ما المقصود به ؟
● من له الحق في الترشح له ؟
● ماهي آليات التحضير الجيد له ؟
1 ـ مفهوم : امتحان التثبت ( الترسيم ) :
التثبيت هو عملية انتهاء الفترة التجريبية ( هي فترة التربص أو التدريب )، وفتح الباب لدخول العامل الوظيفة العمومية، والتمتع بمختلف الحقوق والواجبات المترتبة عن صفة: موظف.
2 ـ آليات التثبيت في منصب أستاذ تعليم ثانوي :
ـ تعد مديرية التربية من ضمن الأساتذة المتدربين قوائم المترشحين لاجتياز الاختبارات
التطبيقية لشهادة الكفاءة للأستاذية في التعليم الثانوي والتقني.
ـ يعين مفتش التربية الوطنية أعضاء لجنة التثبيت الخاصة بكل مترشح في المقاطعة التي
يشرف عليها ، ويحدد تواريخ العملية ، ويخبر المترشح عن طريق مديرية التربية .
ملاحظة : بناءا على مراسلة المفتشية العامة للبيداغوجيا رقم :30/11/ م ع ب/2015
التي تمنع برمجة المتربصين، بناء على صدور أسمائهم في مقررات مديري التربية إلا بعد استفاء المتربص لكل مدة التكوين أثناء التربص وكذا كافة حصص المرافقة البيداغوجية.
● اﻹقتراحات الممكنة في تفتيش التثبيت :
1 ـ الموافقة على التثبيت (الترسيم) ،أي النجاح في الامتحان .
2 ـ تمديد فترة التجربة (فترة التربص) ،أي تأجيل التثبيت .
3 ـ ﺇنهاء علاقة العمل أي الرفض.
3 ـ طبيعة امتحان التثبيت :
ورد في القرار الوزاري المؤرخ في 25/10/2010 تحديد كيفية تنظيم امتحان تثبيت موظفي التعليم.
يدعى امتحان تثبيت أساتذة التعليم الثانوي (شهادة الكفاءة لأستاذية التعليم الثانوي)
ويشمل هذا الامتحان على :
ـ الاختبارات التطبيقية تتمثل في تقديم درسين مختلفين في قسم واحد
أوفي قسمين اثنين مختلفين، وينقط كل درس منهما من 20.
ـ اختبار حول مسائل التربية وعلم النفس و التشريع المدرسي وينقط من 20.
تنبيه :
مراقبة وثائق الأستاذ المختلفة جزء من الامتحان
وأهم هذه الوثائق :
1 ـ دفتر النصوص :
وأهم أهدافه : ـ تعريف التلميذ بالعمل المنجز في القسم ، والمطلوب تحضيره .
ـ التنسيق بين أساتذة القسم الواحد .
ـ ضمان تواصل التعليم في حالة استخلاف أستاذ بآخر .
ـ الاطلاع على شروط تنفيذ البرامج الرسمية .
2 ـ المنهاج الرسمي والوثيقة المرافقة :
وثيقة رسمية يجب قراءتها بتمعن واهتمام وتطبيقها والتقيد بها .
3 ـ التوزيع السنوي للتعلمات:
وأهم أهدافه : ـ توزيع الأنشطة والمقررات على الأيام الدراسية الفعلية .
ـ حصر فترة الفروض والاختبارات والعطل الرسمية .
ـ ﺇنهاء المقررات في الوقت المناسب .
ـ العمل المنظم الهادف .
4 ـ تحضير الدرس ( المذكرة ):
وأهم شروطه : ـ أن يكون التحضير قابلا للتنفيذ (الاستعمال ) .
ـ أن يعكس مجهود الأستاذ .
ـ أن تندمج فيه الأهداف والمعارف والوسائل والطرائق والتقويم
5 ـ دفتر التنقيط والتقويم و المتابعة:
ويشمل التقويم الجوانب التالية :
ـ عمل التلاميذ في القسم ( المشاركة) .
ـ عملهم خارج القسم ( الواجبات ، البحوث ، تحضير الدرس ، ... ) .
ـ اعتنائهم بالأدوات و الوثائق(الكراريس خاصة ) .
ـ الفروض .
ـ الاختبارات .
6 ـ دفتر التكوين :
و يتضمن حوصلة عن : ـ الندوات الداخلية والجلسات التنسيقية.
ـ العمليات التكوينية المختلفة.
ـ توجيهات المفتش أثناء الزيارات المختلفة.
7 ـ دفاتر التلاميذ :
يراقبها الأستاذ من حيث : ـ طريقة مسكها .
ـ مدى العناية بها ( شكلا ومضمونا ).
8 ـ مراقبة أعمال التلاميذ : الواجبات ، البحوث ، التمارين ، ...الخ
9 ـ مراقبة طريقة بناء الفروض والاختبارات ومدى الالتزام بآليات التقويم.